[من الإدارة] الأسئلة للمستوى الأول من المادة الثانية

اذهب الى الأسفل

[من الإدارة] الأسئلة للمستوى الأول من المادة الثانية Empty [من الإدارة] الأسئلة للمستوى الأول من المادة الثانية

مُساهمة من طرف Abul Ashbal الثلاثاء 19 يناير 2016, 15:42

بسم الله الرحمن الرحيم
3 محددات إجمالية للمستوى الأول هي:


1-           أن يعرف الباحث خصائص مصادر المعرفة في الإسلام، وأن يعرف خصائص حدود المعرفة في الإسلام.


2-           أن يعرف الباحث الاتجاهات الفلسفية في أبواب نظرية المعرفة (وهي ثلاثة أبواب أساسية)، ويعرف قيمة (أهمية) نظرية المعرفة في الخارطة الفلسفية المعاصرة.


3-           أن يخرج الباحث قادرًا على نقد الاتجاه العلمي التجريبي في غلوه وفي قصره المعرفة عن طريقه.


عدل سابقا من قبل Abul Ashbal في الثلاثاء 19 يناير 2016, 15:46 عدل 1 مرات

Abul Ashbal

Posts : 120
Join date : 18/01/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

[من الإدارة] الأسئلة للمستوى الأول من المادة الثانية Empty (تكملة)

مُساهمة من طرف Abul Ashbal الثلاثاء 19 يناير 2016, 15:42

21 محددًا تفصيليًا:


مختصر المعرفة للقرني:


1-           ما الهدف من المبحث في موضوع المعرفة؟


2-           ما أهم محاور بحث المعرفة؟


3-           ما خصائص مصادر المعرفة في الإسلام، و ما العلاقة بين هذه المصادر؟


4-           ما حدود المعرفة في الإسلام؟


5-           ما الذي يختص به الوحي بين المعارف؟ وما الفرق بين الغيب المحض وبين الغيب المعقول؟ وما وجه اختصاص الوحي بالغيب المحض؟ وما علاقة العقل بالغيب المحض؟


6-           ما الأسس التي يقوم عليها اختصاص الوحي بالتشريع؟




مدخل نظرية المعرفة لمحاضرة الشيخ عبدالله العجيري وفقه الله:


7-           ما أثر الموقف من مصادر المعرفة على اختيار الإنسان الديني والفكري والثقافي؟ وهل تعرف مثالًا على قضية كبرى لم تخلو من تحيزات مبنية على الموقف من مصادر المعرفة؟ (مثلا قضيتي: الدارونية والانفجار الكبير)


8-           ما قدر أهمية نظرية المعرفة في الفكر الفلسفي الحديث.؟


9-           ما أشهر الاتجاهات والمدارس الفلسفية في قضايا المعرفة المركزية الثلاثة (طبيعتها ومصادرها وحدودها)، بيِّن أقوالهم والفروق بينها ؟ وما أشهر الشخصيات الممثلة لكل اتجاه؟


10-     ما موقف الاتجاه الشكي من إمكانية المعرفة؟ وما الفرق بين الشك المذهبي وبين الشك المنهجي؟ و ما الموقف الشرعي من الاتجاه الشكي؟


11-     تحدث عن التصور الإسلامي لقضية مصادر المعرفة؟



النزعة العلموية:


12-     ما مفهوم الاستغناء بالعلم التجريبي و ما علاقة ذلك بموضوع المعرفة؟


13-     تحدث عن افتتان العقل الغربي بالعلم التجريبي ومراحل ذلك؟ وتحدث عن ظهور النزعة العلموية ومفهومها وصراعها مع الدين والفلسفة؟ وما أبرز التيارات التي تدخل تحتها؟


14-     تعود أصول النزعة العلموية إلى ثلاثة أصول كبرى، تحدث عن كل أصل بما يكشف عن مضمونه ورموزه وتاريخه؟


15-     تحدث عن ظاهرة نقد العلم التجريبي في الفكر الغربي؟


16-     كيف ننقض كل أصل من الأصول الثلاثة التي اعتمدت عليها النزعة العلموية؟ مع تفصيل يكشف وجه نقض كل عنوان من هذه العناوين للأصول الثلاثة؟


17-     تحدث عن النزعة الاستقرائية ورموزها وتطورها وعلاقتها بموضوع المعرفة وكيف ننقضها؟


18-     تحدث عن عدم الموضوعية في المنهج العلمي التجريبي؟


19-     أذكر شيئا من جوانب القصور في العلم التجريبي ودلل على ذلك من كلام العلماء ؟ وكيف الرد على غلاة العلم التجريبي في دعواهم أن ما عجز عنه العلم اليوم سيكشفه في المستقبل ؟


20-     هات أمثلة على الخلط بين النظرية العلمية وبين مدلولاتها المعرفية والدينية والفلسفية؟


21-     تحدث عن شيء من الآثار المدمرة للعلم ؟

Abul Ashbal

Posts : 120
Join date : 18/01/2016

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى